Admin Admin
عدد المساهمات : 46 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
| موضوع: دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى الإثنين مايو 04, 2009 7:37 am | |
| دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي ******************** يعرفالأخصائي الاجتماعيفي المجال المدرسي بأنه(ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوءمفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة علىتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .
فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيدبجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسيةوغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدةالأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوباتالاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهودفعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداثتغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان معنفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحيالاجتماعية والسياسية .
ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطورالواجبات والمستجدات علىاختصاصات الأخصائي الاجتماعي فيالمدارس نجدها محددة فيما يأتي : 1-إعداد الخطةوالبرنامج الزمنيلأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكاناتالمتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج . 2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي منأهمها : * سجل الحالات الفردية . * سجل المتفوقين والموهوبين . * سجل اجتماعات المجالس المدرسية . * سجل البرامج العامة . * سجل الجماعاتالاجتماعية التي يشرف عليها . * سجل متابعة التأخر الدراسي . * سجل المواقفالفردية السريعة . * سجل الميزانية .
3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها : * ملف الخطة والبرنامج الزمني . * ملف القرارات والتعميمات الوزارية . * ملف المعسكرات . * ملف الأنشطة والبرامج العامة . * ملف حالات الغياب . * ملف الميزانية والمعاملات المالية . * ملف الحالات الخاصة . * ملفالرحلات . * ملف الحالات الاقتصادية . * ملف الحالاتالسلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) . 4-إعداد مشروع الميزانية الخاصةبأنشطة التربيةالاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، ,الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.
5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :
عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..
* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالاتالتي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .
* حصر الطلاب متكرري الرسوبوتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس * رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى * التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوفدرجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي
* اكتشاف حالات الطلابذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستهاوتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .
* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراءبحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسيةاو من أرباح المقصف واقتراحقيمة المساعدة وإرسالها لتوجية التربية الاجتماعية .
6-المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدراتالطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
7-مشاركة إدارة المدرسة فيتحديد أنواع الجماعات المدرسيةالخاصة بالأنشطة ، واختيار روادالجماعات والأسر المدرسية .
| |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 46 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
| موضوع: دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال الإثنين مايو 04, 2009 7:53 am | |
| 8-تقديمالمشورة الفنية لروادالصفوف والجماعاتفي كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .
9-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين منجماعات النشاط المدرسيذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، الناديالمدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .
10-الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسةوتنظيمنشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .
11-أمانة سرالمجالس المدرسية :
* مجلس ادارة المدرسة . * مجلسالنشاط المدرسي. * مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية . * مجلس الامناء والآباءوالمعلمين . * مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه515 سلوك . مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذقراراتها وتوصياتها
12- تنظيم المسابقات داخل المدرسةمثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالى والطالب المثالى و التوجية الجمعى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيمالاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجية التربية الاجتماعية 13-الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسيةفي المناسباتالدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .
14- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .
15- تنظيم الزيارات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .
16- تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزةالمجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات .
17- اقتراحوتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .
18- تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعيةالاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
19- تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائلالممكنة والتي منأهمها مجالس الآباء والمعلمين .
20- الإشراف على الجانبالاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنةالإعلام.
21- إعداد مشروع بالمبالغالتي يتطلبصرفها من مخصصات المدرسة منأرباح المقصف .
22- القيام بإجراء بحث ميدانيعن إحدى الظواهر الاجتماعيةوالتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعدادمشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .
23- المشاركة في تنفيذ البحوث والدراساتالتي تجريها الوزارة أوتوجية التربية الاجتماعية .
24- تنفيذ القرارات الوزاريةوالأوامر الإداريةالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
25- التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجاد مناخمناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
26- العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعيةالأخرىبالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .
27- إعداد التقارير الدوريةوالسنويةعن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجية في المواعيدالمحددة .
28- تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعيالتربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاطالمدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .
29- تقديم التوجيهوالإرشاد في المواقف الفردية السريعةوتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تمتنفيذها .
30- تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذويالاحتياجات الخاصةوتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحققتوافقهم في المجتمع . 31- إعداد صندوق للمقترحاتللتعرف على أراء الطلاب وتشكيللجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحاتوتنفيذ المناسب منها .
32- نشر الوعي بين الطلابللاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .
33- العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرةالتي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .
| |
|