Admin Admin
عدد المساهمات : 46 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
| موضوع: تربية فنية / اول اعدادى / تيرم اول / نسخ مباشر الجمعة نوفمبر 13, 2009 7:47 pm | |
| مذكرةالتربية الفنية للصف الاول الاعدادى التيرم انشاء الله تعجبكم ولانرجو منكم الا الدعاء رابط المذكرةالتربية الفنية . الصف الاول الاعدادى . التيرم الأول.dochttp://www.4shared.com/file/123883637/cf017523/________.html====================================== أو النسخ المباشر للمذكرة تجنبا لانتهاء الصلاحية للروابط======================================التربية الفنية / الصف الأول الاعدادى/ التيرم الأول / إهداء الأستاذ / عادل التونىيتكون اى عمل فنى من مجموعة من العناصر الأساسية :الملمس ( ناعم / خشن / صلب ) الخط ( رفيع / سميك / موجى / زجزاج / منكسر/ مستقيم / حلزونى )النقطة : - هى ابسط عناصر العمل الفنى وهى البداية له 0المساحات ( وهى الناتجة عن رسم خطوط بأنواعها ) ومن الفنانين الذين برعوا فى المساحات ( فريد بلكاهية / محمد المليجى/ صلاح طاهر/ بول كلى )الألوان : ( لها تأثير كبير فى العمل الفنى مما يجعلنا نميز الأشياء فهناك ألوان تشعرنا بالحركة والدفء مثل الأحمر والبرتقالى أو بالبهجة والسرور مثل الأصفر أو الهدوء مثل الأخضر والأزرق )ألوان الطيف ( احمر/ برتقالى / اصفر / اخضر/ ازرق / نيلى / بنفسجى )ألوان أساسية ( احمر/ اصفر / ازرق / وهى ألوان لايمكن تكوينها )ألوان ساخنة ( تعطى إحساس بالدفء احمر / برتقالى / اصفر / بنفسجى )ألوان باردة ( تعطى إحساس بالبرودة ازرق/ اخضر/ بنفسجى مزرق ) ألوان محايدة ( وهى على الحياد ابيض / اسود / رمادى / بنى )( يجب عند خلط الألوان أن تكون كميات صغيرة ويجب نظافة الفرشاة وسطح المزج)الفن الشعبى : استلهم الفنان الشعبى من الأساطير والقصص الشعبية أعماله مثل ( قيس وليلى / عنتر وعبلة / أبو زيد الهلالى / الشاطر حسن / شهر زاد / الزير سالم / الزناتى خليفة) وهو يخدم الاحتياجات الإنسانية ومعظمها لايعرف اسم صانعه او مؤلفه لذا فأن معظمها رسم بالفطرة 0ومن الفنانين الشعبيين ( محمد على صالح ) ( سيد عبد الرسول ) ( ثريا عبد الرسول )الفن الشعبى فى سيناء يتمثل فى تطريز الثوب يدويا / الدلايات / الحلى و الشراشيب فأما عن الحلى ( من الذهب /الفضة ) فيصنع ثقيل و مزركشوغليظ مما يتفق مع المرأة الريفية وعكس ذلك للمرأة التى تسكن المدنفن الشفتشى : هى قلائد انتظمت حباته من ذهب اوعلى هيئة هلال مثل الكردان / المخرطة/ الخلاخيلمن الوحدات الرمزية الشعبية : يد/ كف/ حصان/عروسة/ سمكة/ خمسة وخميسه/ خرزة زرقاء/ حدوهالفن القبطى : عرف منذ أوائل القرن الميلادى وقد مارس الفنان القبطى فنون الحفر فى الحجر بطريقة البارز والغائر والأخشاب والفخار والرسوم بأسلوب الافرسك أو ( الفريسك ) وتعتمد على تغطية القباب والجدران بطبقة من الطمى أو الجص ثم ترسم بألوان ويتم ذلك ( قبل عملية الجفاف ) مما يؤدى لتماسك الألوان تماما وكان الفنان القبطى يستخدم أشجار النخيل والجميز وتوجد معظم أعماله بالمتحف القبطى النسيج : االنسيج الكتانى انتشر فى الوجه البحرى أما الصوفى فأنتشر فى الوجه القبلى وقد صور النساج القبطى رموزا مثل أصيص نبات و الكباش ذات القرون الكبيرة / الفرسان / الرهبان / الراقصات الملائكة/ الأرانب/ الحمام/الديوك / الأسماك / الكلاب واستخدم الشرائط المنسوجة للتجميل وكان يصدر النسيج إلى رومــاوبيزنطة ولعل أول من غزل الصوف هو احد الرعــاة حتى أصبح نسيج وبذلك عرف فن النسجيات وأعمال السجاد وتلوينه منذ أيام ( الفراعنة ) وتحتفظ المتاحف الاوربيه ببعض قطع النسيج اليدوى والتى اشتهرت به مدينة الفسطاط 0المعادن والعاج والعظم : صنع الفنان القبطى من تلك الخامات المباخر و الحلى والأمشاط وأيضا أعمال الزجاج الجلد وقد برع فى صناعة الإيقونات (وهى صورة دينية على لوح خشب مرسوم وملون بأكاسيد طبيعية مصقول ومثبت بزلال البيض ليعطيه لمعان وبريق ويقيه من الشمس والمطر )الفخار: ازدهرت صناعته فى العصر القبطى نظرا لوفرة المادة الخام على شكل حيوانات وطيوروعنبالسجاد : اشتهرت مدينة الفسطاط بصناعته وكذلك فى العصر المملوكى وكان يصدر إلى أوربا واهم أماكن صناعة النسيج (أسيوط / اخميم / نقادة/ بنى عدى / الفيوم ) ويعد الفنان ( ويصا واصف ) فى (قرية الحرانية فى الهرم ) رائد صناعة السجاد اليدوى و الذى يصدر إلى العالم لشهرته* *طريقة عمل النسيج البسيط : يصنع على النول ويتكون من خيوط تسمى ( السداء) الطويلة و ( اللِحمة ) العريضة0أطفال شبرا منت : قرية شبرا منت وصاحب هذه التجربة ( الفنان / أمير أمين والذى يعتبر امتدادا لمدرسة ( حبيب جورجى ) بعد مدرسة ( ويصا واصف للكليم الشعبى )السمار : هو نبات مصرى عيدانه جافة وهو نوعان : * الحلو/ المر وينمو حول المستنقعات ويستخدم لصناعة الحصير (حصير الجبن القريش) ويستخدم أيضا فى صناعة الشنط والمفارش والاباجورات والستائر 0الألياف النباتية : منها البسيط والمركب لعمل الستائروالحصيروالمفارش والمجسمات الجوفاء وكذلك الكراسى والبرافانات ( السواتر ) وهى قابلة للتشكيل الفنىالجريد : نوعان( الصعيدى ) وهو صلب وقوى وارفع وأطول من البلدى ويستخدم فى صناعة الأقفاص والكراسي والمناضد وتسمى ( العنجريب ) البوص : له سمك وقطر مختلف مثل البامبو ( الخيزران ) ويصنع منه المكاتب والأسقف و المزامير ويستخدم بعد عمليه حرقه وتلوينه ودهانه بالورنيش لعمل المعلقات للزهور وقواعد الاباجورات والسلالالنخلة : يعتمد عليها الصانع الريفى فى إنتاج معظم أعماله من الحصير/السلال والمشنات / الأطباق0أشغال الجلد والعظم والقرن : عرف الإنسان الجلد حيث صناعة النعال بعد دباغتها ومن أنواع الجلد ( البقرى / الجاموسى / الماعز / الغزال /جلد الثعابين وهو من أغلى أنواع الجلود هو وجلد التمساح )تلوين الجلد وطباعته : يلون بالفلوماستر أو يرش بالدوكو ويمكن طباعة الجلد بطريقة القالب أو الحفر على اللينو ( مشمع أرضية سميك )الحرق على الجلد : هى طريقة مستوحاة من ( الفن الاسلامى / القبطى / الشعبى ) وذلك بتسخين آلة الحرق والرسم بها على الجلد مع الانتباه إن سرعة الحرق يؤثر على تغير اللون من بنى فاتح إلى البنى الغامق و لا يصلح الحرق على الجلد الصناعى لعدم تحمله الحرارة 0 الضغط على الجلد : وذلك بتمرير آلة ( الدفرة ) فتصنع بروزا على الجلد 0طريقة التفريغ والتركيب على الجلد : ( إضافة جلد أخر للجلد الاصلى)0العظم والقرن : يجمع ويغسل ويطهر وينظف ثم يبدأ فى العمل عليه 0المتاحف : لهااهمية جذب الزائرين ومعرفة حاضر وماضى البلاد ومن الناحية الاقتصادية مهمة ومن أهم المتاحف ( اليونانى الرومانى بمدينة الإسكندرية والفن الاسلامى والفن الحديث بدارالاوبرا بالقاهرة والقبطى بمصر القديمة والمتحف الاسلامى بباب الخلق المصرى القديم بميدان التحرير بالقاهرة والفن الشعبى ومحمود مختار والزراعي بالدقى 00 الخ( هام )يستخدم السمار المر فى صناعة حصير الجبن القريش 0الثمار الحلو يستخدم صناعة المناضد والكراسى والحصر 0الفنان الشعبى فنان بالفطرة لم يعلمه احد وهو وليد بيئته 0عرفت صناعة النسيج والكليم منذ عصر الفراعنة 0لا يصلح الحرق على الجلد الصناعى لعدم تحمله الحرارة 0الإيقونة هى صورة دينية على لوح خشب مرسوم وملون بأكاسيد طبيعية0اشتهرت مدينة الفسطاط بصناعة السجاد وكذلك فى العصر المملوكى0فناون برعوا فى المساحات ( فريد بلكاهية / محمد المليجى/ صلاح طاهر/ بول كلى )التربية الفنية / الصف الأول / التيرم الأول / إهداء الأستاذ / عادل التونى | |
|